فصل: 51- إِبراهيم بن عَبد الله بن سَمُرَة الأَسَديُّ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.35- إِبراهيم بن بَشار الرَّمادي، بَصريٌّ:

167- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: كَأَن سُفيان الَّذي يَروي عنه إِبراهيم بن بَشار لَيس هو سُفيان بن عُيَينةَ.
168- حَدثنا عَبد الله، قال: سمعتُ أَبي ذَكَر إِبراهيم بن بَشار الرَّمادي، فقال: كان يَحضُر معنا عِند سُفيان بن عُيَينة، فَكان يُملي على الناس ما يَسمَعُون مِن سُفيان، وكان رُبَّما أَملَى عَليهم ما لَم يَسمَعُوا، يقول: كَأَنه يُغَيِّر الأَلفاظ فَيَكُون زيادَة لَيس في الحَديث، أَو كَما قال أَبي، فَقلت لَه يَومًا: أَلا تَتَّقي الله ويحَك تُملي عَليهم ما لَم يَسمَعُوا!! ولَم يَحمَده أَبي في ذَلك ويَذُمُّه ذَمًّا شَديدًا.
169- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سأَلت يَحيَى بن مَعِين عن إِبراهيم بن بَشار الرَّمادي فقال: لَيس بِشَيء، لَم يَكُن يَكتُب عِند سُفيان وما رَأَيت في يَدِه قَلَمًا قَط، وكان يُملي على الناس، ما لَم يَقُله سُفيان.
ومِن حَديثه؛
170- ما حَدثناه يُوسُف بن يَعقوب، قال: حَدثنا إِبراهيم بن بَشار، قال: حَدثنا سُفيان، عن عَمرو بن دينار وابن جُريج، عن عَطاء، سمعت أَبا هُريرة يقول: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لا تَمتَلئ جَهَنَّم حَتَّى يَكُون كَذا وكَذا، فَيَنزَوي بَعضُها إِلى بَعض، وتَقولُ: قَطني قَطني، تَقولُ: حَسبي حَسبي».
171- لَيس لهَذا أَصل في حَديث ابن عُيَينة، عن عَمرو، ولا عن ابن جُريج، إِنما عِند ابن عُيَينة، عن عَمرو، عن عَطاء، حَديثينِ: لا تَسُبُّوا الدَّهر، وعُذِّبَت امرَأَة في هِرَّة جَميعًا مَوقُوفينَ.
172- وعِندَهُ: عن ابن جُريج، عن عَطاء، عن أَبي هُريرة حَديثين؛ أَحَدُهُما: في كُل صَلاة قِراءَة، فَما أَسمعنا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أَسمَعناكُم، وما أَخفَى مِنا أَخفَينا مِنكُم، كُل صَلاة لا يُقرَأ فيها بِأُم القُرآن فَهي خِداجٌ.
173- وعن أَبي هُريرة قال: إِذا كُنت إِمامًا فَخَفِّف، مَوقُوفٌ.
ولا أَدري مِن أَين جاء بِهذا إِبراهيم بن بَشارٍ؟.
174- حَدثنا مُحمد بن أَيوب بن يَحيَى بن الضُّرَيس المُرادي، قال: حَدثنا إِبراهيم بن بَشار الرَّمادي، قال: حَدثنا سُفيان، عن عاصِم الأَحول، عن أَبي عُثمان النَّهدي، عن أَبي مُوسَى الأَشعَريِّ؛ أَنَّ رَجُلاً أَراد أَن يُبايع النَّبي عَليه السَّلام فَأَبصَرَه النَّبي عَليه السَّلام وعَليه أَثَر صُفرَة، فَبايَعَه بِأَطراف أَصابِعِه، وقال: «خَير طيب الرِّجال ما ظَهر ريحُه وخَفي لَونُهُ، وخَير طيب النِّساء ما ظَهر لَونُهُ، وخَفي ريحُهُ».
وهَذا الحَديث:
175- حَدثناه بِشر بن مُوسَى، قال: حَدثنا الحُميدي، قال: حَدثنا سُفيان، عن عاصِم، عن أَبي عُثمان، قال: «بايَع رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قَومًا فيهم رَجُل مُتَخَلِّق، فَبايَعَه بِأَطراف أَصابِعِهِ».
176- حَدثنا بِشر، قال: حَدثنا الحُميدي، قال: حَدثنا سُفيان، قال: حَدثنا عاصِم، عن أَبي عُثمان، قال: كان أَبو مُوسَى يُقرِئ الناسَ فَأَبصَر رَجُلاً مُتَخَلِّقًا، فَلَحَظ إِلَيه، فَلَما رَآه يُلاحِظ إِلَيه قام الرَّجُل فَغَسَل الخَلُوقَ ثُم جاء فَجَلَس، فقال أَبو مُوسَى: أَما هَذا فَقد أَعتَبَ.
177- وحَدثنا مُحمد بن أَيوب، قال: حَدثنا إِبراهيم بن بَشار، قال: حَدثنا سُفيان، عن بُرَيد بن عَبد الله بن أَبي بُردَة، عن أَبي بُردَة، عن أَبي مُوسَى، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «كُلُّكُم راع، وكُلُّكُم مَسؤُول عن رَعيَّتِهِ».
178- قال: هَذا أَيضًا لَيس لَه أَصل ولَم يُتابِعَه عَليه أَحَد، عن ابن عُيَينة وعِند ابن عُيَينة، عن بُرَيد، أَربَعَة أَحاديث: «مَثَل الجَليس الصالح» «والمُؤمِن للمُؤمِن كالبُنيان» «واشفَعُوا إِلَي لتُؤجَرُوا» و«الخازِن الأَمين» لَيس عِندَه غَيرُها، أَي: غَير هَذه الأَربَعَةِ.

.36- إِبراهيم بن الحَكم بن أَبَان العَدَنيُّ:

179- حَدثنا مُحمد بن مُوسَى النَّهْرُتيري، قال: سمعتُ أَحمد بن حَنبل سُئِل عن إِبراهيم بن الحَكم بن أَبَان فقال: ما أَدري، خَلَطَ.
180- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي عن إِبراهيم بن الحَكم بن أَبان، فقال: لَيس بِشَيء، لَيس بِثِقَة.
181- حَدثنا عَبد الله في مَوضِع آخَر، قال: سأَلت أَبي عن إِبراهيم بن الحَكم بن أَبان، فقال: وقتَما رَأَيناه لَم يَكُن به بَأس، ثُم قال أَبي: أَظُنُّه كان حَديثه يَزيد بعدنا، ولَم يَرضَهُ.
182- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: إِبراهيم بن الحَكم بن أَبَان: ضَعيفٌ.
183- حَدثنا أَحمد بن عَلي الأَبارُ، قال: قُلت لمُحَمد بن رافِعٍ: إِبراهيم بن الحَكم؟ قال: بِعَهدِنا لَم يَكُن به بَأس، ولَكِن خلط بَعدُ.
184- حَدثنا آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: إِبراهيم بن الحَكم سَكَتُوا عنه.

.37- إِبراهيم بن سُليمان أَبو إِسماعيل المُؤَدِّبُ:

185- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين قال: أَبو إِسماعيل المُؤَدِّب ضَعيفٌ.

.38- إِبراهيم بن جُريج الرَّهاويُّ:

186- حَدثنا عَبد الله بن الحَسن بن أَحمد بن أَبي شُعَيب الحَراني، قال: حَدثنا يَحيَى بن عَبد الله البابلُتّي، قال: حَدثنا إِبراهيم بن جُريج الرَّهاوي، عن زَيد بن أَبي أُنَيسَة، عن الزُّهري، عن أَبي سَلَمة، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «المَعِدَة حَوض البَدَن، والعُرُوق إِلَيها وارِدَة، فَإِذا صَحَّت المَعِدَة صَدَرَت العُرُوق بِالصِّحَّة، وإِذا سَقِمَت المَعِدَة صَدَرَت العُرُوق بِالسَّقَمِ».
قال: هَذا الحَديث باطِل لا أَصل لَه.
187- وأَخبَرني أَبو مُوسَى مُحمد بن هارون الأَنصاري، أَنَّ أَبا داوُد الحَراني أَخبَرَهُ، أَنَّ هَذا الشَّيخ وُقِف على هَذا الحَديث فَلَم يَكُن لَه عِندَه أَصل، وقال: كَتَبت عن زَيد بن أَبي أُنَيسَة، وضاع كِتابي، فَقيل لَه: مَن كُنت تُجالسُ؟ فقال: كان فُلان الطَّبيب بِالقُرب مِن مَنزِلي فَكُنت كَثيرًا أَجلس إِلَيه، وهَذا الكَلام يُروى عن ابن أَبجَرَ.
188- حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحُميدي، قال: حَدثنا سُفيان، عن ابن أَبجَر، وهو عَبد المَلك بن سَعيد، عن أَبيه، أَنه قال: المَعِدَة حَوض الجَسَد، والعُرُوق تُشرِع فيها، فَما ورَد فيها بِصِحَّة صَدَر منها بِصِحَّة، وما ورَد فيها بِسَقَم صَدَر بِسَقَم.

.39- إِبراهيم بن حَرب العَسقَلانيُّ:

حَدَّث بِمَناكير، منها:
189- ما حَدثناه خَير بن عَرَفَة الأَنصاري، قال: حَدثنا إِبراهيم بن حَرب، خَتَن آدَم، قال: حَدثنا حَفص بن مَيسَرَة أَبو عُمر، عن يَحيَى بن أَبي كَثير، عن أَبي سَلَمة، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «لَيَبعَثَن الله أَقوامًا يَوم القيامَة يَتَلأَلأ وجُوهُهُم يَمُرُّون بِالناس كَهَيئَة الرّيح يَدخُلُون الجَنة بِغَير حِساب فَقيل: مَن هُم يا رَسول الله؟ قال: أُولَئِك قَوم أَدرَكَهُم المَوت وهُم في الرِّباطِ».

.40- إِبراهيم بن خُثَيم بن عِراك بن مالك اللَّيثي المَدَنيُّ:

190- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: ابن خُثَيم بن عِراك بن مالك كانوا يَصيحُون به يا ذاكَ! لا شَيء، وكان لا يُكتَب عنه.
ومِن حَديثه؛
191- ما حَدثناه إِبراهيم بن الحُسَين الهَمَذاني، قال: حَدثنا مُحمد بن إِسحاق البَلخي،
192- قال: وحَدثنا إِبراهيم بن مُحمد الشَّيباني، قال: حَدثنا مُحمد بن مُوسَى الحَرَشي، قالا: حَدثنا إِبراهيم بن خُثَيم بن عِراك بن مالك، عن أَبيه، عن جَدِّه، عن أَبي هُريرة: «أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم كَفَل في تُهمَة».
وقال إِبراهيم بن الحُسَينِ: «إِن رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم حَبَس رَجُلاً في تُهمَة يَومًا ولَيلَةً استِظهارًا».
لا يُتابَع إِبراهيم على هَذا، ولعِراك بن مالك مِن الولَد غَير إِبراهيم: خُثَيم بن عِراك، وعَبد الله بن عِراك لَيس بِهما بَأسٌ.

.41- إِبراهيم بن رُستُم خُراسانيٌّ:

كَثير الوهمِ.
ومِن حَديثه؛
193- ما حَدثنا أَحمد بن مُحمد القُهُستاني، قال: حَدثنا يَحيَى بن هارون، قال: حَدثنا إِبراهيم بن رُستُم، عن حَماد بن سَلَمة، عن مُحَمد بن عَمرو، عن أَبي سَلَمة، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن صَلَّى في اليَوم واللَّيلَة اثنَتَا عَشر رَكعَةً بَنَى الله لَه بَيتًا في الجَنة» هَكَذا قالَ.
194- وحَدثناه عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا حَجاج بن المنهال، قال: حَدثنا حَماد بن سَلَمة، عن عاصِم بن بَهدَلَة، عن أَبي صالح، عن أُم حَبيبَة قالَت: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن صَلَّى في اليَوم واللَّيلَة اثنَتَا عَشرَة رَكعَةً بَنَى الله لَه بَيتًا في الجَنةِ».

.42- إِبراهيم بن زياد القُرَشيُّ:

195- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: إِبراهيم بن زياد القُرَشي لَم يَصِح إِسنادُهُ.
ومِن حَديثه؛
196- ما حَدثناه أَحمد بن مُحَمد بن الجَعد، قال: حَدثنا مُحمد بن بَكار بن الرَّيان، قال: حَدثنا إِبراهيم بن زياد القُرَشي، عن هِشام بن عُروة، عن أَبيه، عن عائِشة، قالَت: سُئِل رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن البِتع، فقال: «كُل شَراب أَسكَر فَهو حَرامٌ».
هَذا شَيخ يُحَدِّث عن الزُّهري، وعن هِشام بن عُروة، فَيَحمِل حَديث الزُّهري، على هِشام بن عُروة، وحَديث هِشام بن عُروة على الزُّهري، ويَأتي أَيضًا مع هَذا عنهما بِما لا يُحفَظُ. وهَذا رَواه الناسُ، عن الزُّهري، عن أَبي سَلَمة، عن عائِشة.

.43- إِبراهيم بن زَكَريا الواسِطيّ:

مَجهول، وحَديثه خَطَأٌ.
197- حَدثناه عَبد الله بن نَصر الرَّملي، بِمَكَّة، قال: حَدثنا إِسماعيل بن أَبي خالد المَقدِسي، قال: حَدثنا إِبراهيم بن زَكَريا الواسِطي، قال: حَدثنا أَبو بَكر بن عَياش، عن يَحيَى بن سَعيد، عن أَنس: «أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم حَبَس في تُهمَة».
198- حَدثنا عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا أَبو عُبَيد القاسِمُ، قال: حَدثنا أَبو بَكر بن عَياش، عن يَحيَى بن سَعيد الأَنصاري، عن عِراك بن مالك، قال: أَقبَل نَفَر مِن الأَعراب معَهُم ظَهر لَهم، فَصَحِبَهُم رَجُلان فَباتا معَهُم، فَأَصبَح القَوم وقَد فَقدُوا قِربَتَين مِن إِبِلهِم، فَقدِمُوا بِالرَّجُلَين على رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم لأِحَد الرَّجُلَينِ: «اذهَب فاطلُب، وحَبَس الآخَر فَجيء بِالقِربَتَين، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم لأِحَد الرَّجُلَينِ: استَغفِر لي فقال: غَفَر الله لَك، فقال: وأَنت غَفَر الله لَك، وقَتَلَك في سَبيلهِ».
قال: هَذا الحَديث عِلَّة لحَديث إِبراهيم بن زَكَريا هَذا، ولحَديث إِبراهيم بن خُثَيم بن عِراك قَبلَه.

.44- إِبراهيم بن زَكَريا الضَّريرُ، بَصريٌّ:

صاحِب مَناكير وأَغاليطَ.
199- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا إِبراهيم بن زَكَريا الضَّرير العِجلي، مِن أَهل البَصرَة، قال: حَدثنا هَمام، عن قَتادة، عن قُدامَة بن وبَرَة، عن الأَصبَغ بن نَباتَة، عن عَلي، قال: كُنت قاعِدًا عِند النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم بِالبَقيع في يَوم دُجن ومَطَر، قال: فَمَرَّت امرَأَة على حِمار ومعَها مُكاري، فَهَوت يَد الحِمار في وهدَة مِن الأَرض، فَسَقَطَت المَرأَةُ، فَأَعرَض النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم عنها بِوجهِه، فقالُوا: يا رَسول الله إِنَّها مُتَسَروِلَة، فقال: «اللهم اغفِر للمُتَسَروِلات مِن أُمَّتي، يا أَيُّها الناس اتَّخِذُوا السَّراويلات فَإِنَّها مِن أَستَر ثيابِكُم، وخُصُّوا بِها نِساءَكُم إِذا خَرَجنَ».
قال: لا يُعرَف هَذا الحَديث إِلاَّ بِهذا الشَّيخ فَلا يُتابَع عَليه.
الحَديث يُروى مِن جِهَة ابن عَباس، وأَبي هُريرة ثابِت عنهما، فَأَما هَذا الحَديث فليس بِمَحفُوظ.
200- حَدثني عَبد الله بن سَلَمة بن يُونُس الأُسواني، قال: حَدثنا مُحمد بن سَنجَر، قال: حَدثنا إِبراهيم بن زَكَريا المُعَلِّم الضَّريرُ، قال: حَدثنا شُعبة، عن أَبي إِسحاق، عن الحارِث، عن عَلي قال: «كان النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم يَقرَأ في صَلاة الغَداة يَوم الجُمُعةِ: تَنزيل السَّجدَةُ، وَ{هَل أَتَى عَلَى الإِنسَانِ}».

.45- إبراهيم بن سليمان أبو إسماعيل المؤدب:

201- حَدثنا مُحمد بن أَحمد قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح قال: سمعتُ يحيى بن معين قال: أبو إسماعيل المؤدب ضعيف.

.46- إِبراهيم بن صالح بن دِرهَم، بَصريٌّ:

202- أَبو جَعفَر، قال: حَدثني جَدّي رَحِمَه الله، قال: حَدثنا فَرَج بن عُبَيد قاضي عَبَّادان، قال: حَدثنا إِبراهيم بن صالح بن دِرهَم، قال: سمعتُ أَبي أَنه سَمِع أَبا هُريرة، بِالبَطحاء، يقول: سمعت أَبا القاسِم صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «إِن الله يَبعَث مِن مَسجِد العَشَّار يَوم القيامَة شُهَداء، لا يَقُوم مع شُهَداء بَدر غَيرُهُم».
قال: إِبراهيم، وأَبوه لَيسا بِمَشهورَين بِنَقل الحَديث، والحَديث غَير مَحفُوظً.

.47- إِبراهيم بن صِرمَة الأَنصاري المَدَنيُّ:

203- حَدثنا مُحمد بن زَكَريا البَلخي، قال: حَدثنا عَبد الله بن مُوسَى بن شَيبة الأَنصاري، قال: حَدثنا إِبراهيم بن صِرمَة، عن يَحيَى بن سَعيد، عن عَبد الله بن خَباب، عن أَبي سَعيد الخُدري أَنه سَمِع رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «تَفضُل صَلاة الجَماعَة على صَلاة الفذِّ خَمسًا وعِشرين دَرَجَةً».
قال: لَيس هَذا الحَديث مَحفُوظًا مِن حَديث يَحيَى بن سَعيد، وإِنما يُعرَف مِن حَديث يَزيد بن الهاد، عن عَبد الله بن خَباب، عن أَبي سَعيد، وهَذا الشَّيخ يُحَدِّث عن يَحيَى بِأَحاديث لَيست بِمَحفُوظَة مِن حَديث يَحيَى، فيها شَيء يُحفَظ مِن حَديث ابن الهاد، وفيها مَناكيرُ، ولَيس مِمَّن يَضبِط الحَديث.

.48- إِبراهيم بن طَهمان الخُراسانيُّ:

كان يَغلُو في الإِرجاءِ.
204- حَدثنا مُحمد بن سَعيد بن بَلج الرازي بِالرّي، قال: سمعتُ عَبد الرَّحمَن بن الحَكم بن بَشير بن سَلمان يَذكُرُ: عن عَبد العَزيز بن أَبي عُثمان، قال: كان رَجُل مِن المَغارِبَة يُجالس سُفيان، وكان سُفيان يَستَخِفُّهُ، ثُم جَفاه فَشَكا ذَلك إِلَينا، قال: فَقلت لَه: تُكَلِّم فُلانًا، فَإِنه أَجرَأ على سُفيان، قال: فَكَلَّمَهُ، قال: فقال: يا أَبا عَبد الله هَذا الشَّيخ المَغرِبي قَد كُنت تَستَخِفَّه فَما حالُه اليَوم؟ فَلَم يَزَل به حَتَّى قال سُفيان: إِنه يُجالس... ولَم يُسَم أَحَدًا، قال: فقال لَه: مَن جالَستَ؟ قال: جالَست يَومًا إِلى إِبراهيم بن طَهمان في المَسجِد الحَرام، ودَخَل سُفيان مِن باب المَسجِد فَنَظر إِلَي، فَأَنكَرت نَظرَهُ.
205- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا مُحمد بن عَلي الوراقُ، قال: سمعتُ أَحمد بن حَنبل يقول: إِبراهيم بن طَهمان، مِن أَهل خُراسان، وكان مُرجِئًا يَتَكَلَّمُ.
206- حَدثنا أَحمد بن عَلي الأَبارُ، قال: حَدثنا مُحمد بن حُمَيد، قال: حَدثنا جَرير، قال: رَأَيت على باب الأَعمش رَجُلاً ترْكِي الوجه، فقال: كان نُوح النَّبي عَليه السَّلام مُرجِئًا! فَذَكرتُه للمُغيرَة، فقال: فعل الله بهم وفعل، لا يَرضَون حَتَّى يَنحَلُون بِدعَتَهُم الأَنبياء، قال: وهو إِبراهيم بن طَهمانَ.

.49- إِبراهيم بن عَبد الرَّحمَن الحُبُلِيُّ:

عن عاصِم الأَحول، وإِبراهيم لَيس بِمَعرُوف في النَّقل، والحَديث غَير مَحفُوظ.
207- حَدثنا أَحمد بن زُكَير الحَضرَمي، قال: حَدثنا إِسماعيل بن حَمدَويه البيكَندي، قال: حَدثنا مُحمد بن سَلام البيكَندي، قال: حَدثنا إِبراهيم بن عَبد الرَّحمَن الحُبُلِيُّ، سأَلت عاصِم الأَحولَ: يَستاك الصائِم بِالسِّواك الرَّطِبِ؟ قال: نَعَم، أَتُراه أَشَد رُطُوبَةً مِن الماءِ؟ قُلت عَمَّن رَحِمَك الله؟ قال: عن أَنس عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم.

.50- إِبراهيم بن سَعد بن إِبراهيم الزُّهريُّ:

208- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، حَدثني أَبي قال: ذُكِر عِند يَحيَى بن سَعيد، عُقَيل وإِبراهيم بن سَعد، فَجعل كَأَنه يُضَعفهما، يقول: عُقَيل وإِبراهيم بن سَعد، قال: إِن هَؤُلاء ثِقات لَم يَخبُرهُما يَحيَى.
209- حَدثنا عَبد الله، حَدثني أَبي، حَدثنا وَكيع مَرَّةً عن إِبراهيم بن سَعد، ثُم قال: أَجيزُوا عَليه، تَرَكَه بِأَخَرَة.

.51- إِبراهيم بن عَبد الله بن سَمُرَة الأَسَديُّ:

عن أَبيه، مَجهولَين جَميعًا، وحَديثهُما غَير مَحفُوظ.
210- حَدثنا بِشر بن مُوسَى، قال: حَدثنا إِبراهيم بن إِسحاق الصِّينِي، قال: حَدثنا إِبراهيم بن عَبد الله بن سَمُرَة الأَسَدي، عن أَبيه، عن عِكرمة، عن ابن عَباس قال: الجَماعَة ثَلاثَة، ولَهم خَمسَة وعِشرُون دَرَجَةً، فَكُلَّما ازداد فيهم رَجُل فَلَهم دَرَجَة إِلى عَشَرَة آلاف.
قال: والحَديث في فَضل صَلاة الجَماعَة على صَلاة الفَذ بِضع وعِشرين دَرَجَةً ثابِت عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم مِن غَير وجه، فَأَما هَذا اللَّفظ فليس بِمَحفُوظ.

.52- إِبراهيم بن عَبد الرَّحمَن السَّكسَكيُّ:

211- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثني أَبو بَكر بن خَلاد، قال: سمعتُ يَحيَى بن سَعيد يقول: كان شُعبة يقول في إِبراهيم السَّكسَكي، يَعني يَطعُن فيه.
212- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي، قال: سأَلت يَحيَى عن إِبراهيم السَّكسَكيِّ. فقال: كان شُعبة يُضَعفه، قال: كان لا يُحسِن يَتَكَلَّمُ.

.53- إِبراهيم بن عَبد المَلك، أَبو إِسماعيل القَنادُ:

عن قَتادة، يَهِم في الحَديث.
213- حَدثنا إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا حَفص بن عُمر الحَوضي، قال: حَدثنا إِبراهيم بن عَبد المَلك القَنادُ، عن قَتادة، عن أَنس أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم «كان يَتَوضَّأ بِالمُد مِن الماء لصَلاة الفَريضَة، ويَغتَسِل بِالصاعِ».
وقال هِشام وأَبانُ، عن قَتادة، عن صَفيَّة بِنت شَيبة، عن عائِشة.
وقال شَيبانُ، عن قَتادة، عن الحَسن، عن أُمِّه، عن عائِشة.
وقال إِسحاق بن إِبراهيم أَبو حَمزة العَطارُ، عن الحَسن، عن سَعد بن هِشام، عن عائِشة.
214- قال أَبو جَعفر: وحَديث هِشام وأَبَان أَولَى، ورَواه إِبراهيم بن عَبد المَلك القَنادُ، عن قَتادة، عن أَنس أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم مَر بِشاة مَيتَة، وأَن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «إِذا تَلَقاني عَبدي شِبرًا تَلَقَّيتُه ذِراعًا» وكِلاهُما غَير مَحفُوظين مِن حَديث قَتادة.